.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

Image

أي دور للقانون في حماية الأسرة

 أي دور للقانون في حماية الأسرة

جريدة طنجة - م.الحراق ( " حماية الأسرة " )
الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:04:48

موضوع اليوم الدراسي الذي نظمته يوم 5 فبراير الجاري، شعبة ماستر المهن القانونية والقضائية بطنجة بكلية الحقوق بطنجة، بتنسيق مع المركز الأكاديمي للدراسات الأسرية وقسم قضاء الأسرة.

هذا اللّقـــاء الذي استهلَ بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم تميز بالكلمة التي ألقاها عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، الدكتور محمد يحيا الذي أكد على أهمية هذا اليوم الدراسي حول دور القضاءفي حماية الأسرة، لكونه يأتي بعد مرور إثنتا عشر سنة على صدور مدونة الأسرة للوقوف على دور القانون في حماية الأسرة، مؤكدا علىضرورة أخد التوصيات التي سيخلص لها هذا اليوم الدراسي بعين الاعتبار للرقي بالأسرة المغربية، ومن خلالها بالمجتمع المغربي. أما رئيس قسم قضاء الأسرة بطنجة الأستاذ محمد الزردة فقد تطرق لدور الأمن الأسري في تحقيق الأمن القانوني، والأمن القضائي، والأمن المجتمعي بصفة عامة. فيما أبرزت رئيسة المركز الأكاديمي للدراسات الأسرية ومنسقة ماستر المهن القانونية والقضائية بكلية الحقوق بطنجة الدكتورة وداد العيدوني أهمية هذا اليوم الدراسي لكونه يجمع ما هو نظري ممثلا في المحاضرين الأكاديميين والممارسين. اليوم الدراسي اشتمل على عدة مواضيع تطرق إليها الأساتذة المحاضرين همت مواضيع تتعلق بالبنيات الأساسية لكفالة الأسرة المغربية من طرف الدولة، للدكتور عبد الله أفقير أشركي أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بطنجة، وتجربة خلية طنجة في حماية الأسرة بالعنف لأستاذ المختار العيادي نائب وكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بطنجة، وحماية أموال القاصرين من خلال مدونة الأسرة للدكتور أحمد الجباري أستاذ القانون بكلية الحقوق بطنجة، وأثر الروابط الأسرية على تطبيق أحكام القانون الجنائي المغربي للدكتور هشام بوحوص أستاذ القانون الخاص بالكلية نفسها، وتأملات حول التطبيق العملي لمقتضيات مدونة الأسرة للأستاذ محمد الزردة رئيس قسم قضاء الأسرة، وإشكالات قضايا النفقج والتطبيق للأستاذة سهام مجاهد القابضة بقسم قضاء الأسرة بطنجة، أما المداخلة الأخيرة فكانت حول مجال تدخل القضاء الاستعجالي في قضايا الأسرة للدكتورة وداد العيدوني منسقة ماستر المهن القانونيةو القضائية بكلية الحقوق بطنجة، تناولت من خلالها نقطتينرهلمتين ، مظاهر تدخل القضاء الاستعجالي، ومظاهر تدخله في قضايا الحضانة.


وقبل الخِتــام فتح بــاب للمُنـاقشة العـامّـة التي أغنَت النقـــاش ومداخلات المحاضرين بملاحظاتهم وتساؤلاتهم وخلاصاتهم.

وفي ختام اليوم الدّراسي تــمَّ توزيع الشواهد التقديرية على الأساتذة المُحــــاضرين وآخذ صور تذكارية لهُم...






نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://journaldetangernews.com/news3206.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة 0
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.