.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

Image

أربع طرق لتربية طفلك دون ضربهِ ..

أربع طرق لتربية طفلك دون ضربهِ ..

جريدة طنجة ( تربية الأطفال)
الأربعاء 25 يناير 2017 - 16:38:03
• في الواقع، مهما كانَ حُب الوالدين للطفل، ومهما كـانـت العَـلاقة وُدية ووثيقة بينهما، إلاَّ أنّـه من الضـروري مُعــاقبتهِ عندمـا يُسيء التصَـرُف..

و بـالنسبة للعديد من العـائـلات، تُثيـر مسألـة تـأديب ومعـاقبة الطفل حيرة لدى الأم والأب، فشخصية الطفل تنمو وتتطور بـاستمرار وبسرعة، وقد يصعب السيطرة عليه أحياناً، مما يتطلب إجراءات ردعية من قبل الوالدين.

فيما قامت صحيفة Edinstvennaya الروسية بنقل 4 طرق مناسبة وسليمة يقترحها علماء النفس لعقاب الطفل:

1- الحرمان .
إذا كان طفلك وقحاً وعدوانيا أو يرفض القيام بواجباته المدرسية، فالطريقة المثالية لعقابه هي حرمانه من الأشياء التي يفضلها، على غرار حرمانه من ألعاب الفيديو، أو من الخروج مع أصدقائه، أو من فسحة نهاية الأسبوع.

2- إجبار الطفل على الاعتذار.
في حال أَلحَق طفلُك الأذى بأحدهم، فالعقـاب المُنـاسب لمثـلِ هذا التصـرُف هــو إقنــاعـه بـالاعتـذار لذلك الشخص. عــادةً يكـون إقنــاع الطفل بالاعتذار صعبـًا للغايــة، ولهذا السبب يجب أن تجبره على الاعتذار حتَّى يعي عـواقب إلحاق الضرر بالأشخاص من حوله، في المرة القادمة.


3- كتاب أو قصة كعقاب.
يُعدُّ هذا الأسلوب من أعظم طرق العقاب وأروعها، فإن كان طفلك مشاغباً ومثيراً للمتاعب، من المستحب أن نعطيه قصةً يطالعها ونحثه على إنهائها.

ويفضل أن نختــار قصةً تعكس بعض التصرفات المشابهة للتي يقوم بها طفلك في الغالب مع إبراز عواقبها الوخيمة، فعادة ما تحتوي القصص على حكايات وعبر يمكن للطفل أن يستفيد منها.

4- التجاهل.
عادةً ما يتصف الأطفال بنشاطهم المفرط الذي قد يتحول في بعض الأحيان إلى مصدر إزعاجويتمثل الحل الأنسب والعقاب الأمثل لمثل هذه الحالات في اعتماد أسلوب التجاهل، إذ يمكننا في مرحلة أولى أن نشرح له أنه في حال استمر في التصرف بتلك الطريقة لن نتحدث معه ثانية

وفي مرحلة ثانية، نستطيع ترك الطفل وحده في الغرفة وعدم إعارته أي اهتمام إلى أن يهدأ، ونحاول أن نوضح له سبب الغضب ومدى سوء سلوكه إثر التزامه بالهدوء.

ترجمة : هافينغتون بوسط. ..




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://lejournaldetangernews.com/news4941.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.