.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

Image

الدورة العادية الأولى لغرفة الفلاحة لطنجة - تطوان - الحسيمة لسنة 2017

الدورة العادية الأولى لغرفة الفلاحة لطنجة - تطوان - الحسيمة لسنة 2017

جريدة طنجة ( بدون حكومة‬ )
الجمعة 03 فبراير 2017 - 11:41:04

انعقَدت يوم الأربعاء، 25 يناير 2017 بمقر مجلس الجهة، الدورة العادية الأولى للغرفة الفلاحية لجهة طنجة -تطوان -الحسيمة للسنة الحالية، وكـانت منـاسبة لمنـاقَشـة وتدارُس عِدّة ملفــات، و المتعلقة أساسـًا بتربية المواشي، البذور المختارة، إشكالية قلّة القَمح الصلب ، وسقي الأشجار المُثمرة، فمـوضـوع الانتقـال من النشاط الفلاحي التقليدي إلى العصري، عبرَ تخصيص منطقة سَقَـويـة على امتِداد واحد وعشرين هكتـار، الأمر الّـذي لن يتَـأتـى إلاَّ بتـوفـر ميــزانية مـــالية ضخمة، و مـوارد بَشَرية مُؤهلـة .

وقد أشــادَ "عبد اللطيف اليونسي" رئيس الغرفة الفلاحية لجهة طنجة - تطوان - الحسيمة في كلمته بالمناسبة، بالدور الهام الذي يلعبه القطاع الفلاحي في النسيج الاقتصادي المغربي، بما يشغله من يد عاملة مهمة، منوها بمخطط المغرب الأخضر، وبسياسية المجلس الحالي للغرفة، المركزة على طرح تصورات وأفكار تصب في مجملها في صالح الفلاح الصغير، المزاول لمهامه في المناطق النائية. مؤكداً على ضرورة التفكير في فتح مسالك طرقية جديدة، وخلق مركز للتلقيح الاصطناعي للقطيع.


فيما تطرق محمد زردون مدير المكتب الوطني السلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة طنجة - تطوان - الحسيمة، إلى بعض الخروقات المسجلة في الأسواق الأسبوعية، كبيع المبيدات في متاجر غير مرخصة، وترقيم القطيع، فالمنتجات الصحية الحاملة لبطاقة حمراء، الصالحة للاستهلاك.

وعرف برنامج الدوة المصادقة بإجماع الأعضاء الحاضرين على مشاريع اتفاقيات شراكة مع كل من المعهد الوطني للبحث الزراعي، واتحاد تعاونية أجدير، والمكتب الجهوي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ومندوبية المياه والغابات، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة - تطوان - الحسيمة، والمهرجان الأول للفواكه الحمراء بالعرائش، فضلا عن المصادقة على محضر الدورة السابقة، والحساب الإداري لسنة 2016، ومشروع ميزانية 2017.

كما عرفت الدورة تقديم المديرية الجهوية للفلاحة لعروض، همت حصيلة عمل المديرية خلال الموسم المنصرم، والمستجدات التشريعية الخاصة بالتعاونيات المنتقلة إلى نظام الشركات، حسب قانون 112، من أجل تمكينها من السجل التجاري، مع إلزامية الخضوع للنظام الحديث للملاءمة الموجب لشهادة التسمية. ثم عرض خاص بالتأمينات الفلاحية على الأشخاص والممتلكات من الكوارث الطبيعية. ‪!!!‬...





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://www.lejournaldetangernews.com/news4987.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.