.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

Parse error: syntax error, unexpected 'text' (T_STRING) in /home/lejourna/public_html/handlers/shortcode_handler.php(173) : eval()'d code on line 10

Image

المصادقة على عشر اتفاقيات شراكة

المصادقة على عشر اتفاقيات شراكة

جريدة طنجة - عزيز كنّوني ( اجتماع مجلس الجهة بمدينة تطوانEnsa ")
الخميس 16 فبراير 2017 - 12:43:38

عقد مجلس جهة طنجة، تطوان الحسيمة، الإثنين الماضي، اجتماعا عاديا بمدينة تطوان، في نطاق تداول أنشطة الجهة على مستموى جميع عواصم ودوائر الجهة المكونة من ولاية وستة أقاليم وعمالتين، يبلغ سكانها فوق الثلاثة ملايين نسمة أي 8.5 بالمائة من مجموع سكان المغرب (إحصاء 2014).

وقد جَرَت مُختلف أشغال هذا الاجتماع الذي ترأسه السيد إلياس العماري، رئيس الجهة، بحضور الوالي السيد محمد اليعقوبي وسلطات الجهة، في جو اعتبر إيجابيا حيث صادق المجلس على مختلف النقط المسجلة في جدول الأعمال باستثناء تحفظ بعض الأعضاء على نقطة واحدة تتعلق باتفاق شراكة.

وعلى ذِكر الشَراكات، فقد وافقَ المجلس على عشر اتفاقات شراكة تربطه بكل من وكالة إنعاش أقاليم الشمال، ووزارة التجهيز، ووزارة الصحة وجامعة عبد المالك السعدي وجامعة تالقدس، والغرفة الفلاحية الجهوية وغرفة النجارة والصناعة والخدنمات، والعصبة المغربية لداء السل، ومندوبية قدماء المقاومة وجيش التحرير والشبكة المتوسطية للمدن العتيقة، فضلا عغن اتفاقية تعاون مع المندوبية الجهوية للبيئة

وتخُص هذه الشَراكــات، العمل على توفير النقل المدرسي بالجماعات الترابية الموجودة بتراب الجهة، وإنجاز برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة “محور الطرق” والمساهمة في مشروع تقوية وتحسين الخدمات المقدمة بمركز الأنكولوجيا بالحسيمة وإنجاز مشاريع من أجل بناء فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة بمدينة العرائش. و اتفاقية الشراكة مع الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة وتنمية التراث من أجل دعم تنظيم المؤتمر الدولي الخامس للمدن العتيقة بالعرائش، بالإضافة إلى المصادقة على مشروع تحويل اعتمادات واقتناء قطعة أرض من أملاك الخواص من أجل بناء مرصد للزلازل ببني حذيفة بإقليم الحسيمة.

وفي بداية الاجتماع صادق المجلس على بعض لبمشاريع ذات الطابع التدبيري منها تحويل اعتمادات الجزء الثاني من الميزانية، وتعديل النظام الداخلي للمجلس، وتطعيم بعض اللجان الدائمة للمجلس والمصادقة عليها.

وقد لوحظ تحفظ عدد من أعضاء فريق العدالة والتنمية المعارض، على التصويت على النقطة المتعلقة بدراسة مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم شمال المملكة لتوفير النقل المدرسي بالجماعات الترابية المتواجدة بتراب الجهة بدعوى أن هذا الموضوع يتعلق بالإدارة المختصة ووجود أسبقيات فيما يخص تجهيز الجهة. إلا أن السيد إلياس العماري أعلن عن تفهكه لموقف لالمعارضة إلا أنه أعلن أنه يتحمل مسؤوليته كطاملة فب إنداز هذ=ا المشروع الهام الذي يدخل في نطاق محاربة الهدر المدرسي وتوفير ظروف مساعدة علة تنمية وتوسيع التعليم بمختلف دواء الجهة، خاصة بالعالم القروي.

تهيئة معبر أجدير بإقليم الحسيمة

وفي إطار تقوية البنيات التحتية لأقاليم الجهة، أعلنت وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية و الاجتماعية في عمالات و أقاليم الشمال عن طلب عروض لأشغال تهيئة معبر أجدير بإقليم الحسيمة، وسيتم يوم الجمعة 31 مارس الجاري فتح الأظرفة، بمقر الوكالة الكائن بمدينة طنجة.
وسينجز هذا المشروع في إطار تنفيذ مشاريع برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة "منارة المتوسط" و وقد خصص له غلاف مالي قدره 4 مليارات و 507 مليون سنتيم.

ومساحات خضراء

كما أعلنت الوكالة عن الشروع في تنفيذ برنامج يخص تهيئة المساحات الخضراء بإقليم الحسيمة، وذلك في إطار تنفيذ مشاريع برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة "منارة المتوسط " و الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس من مدينة تطوان منذ نحو عامين. وقد خصص لهذا المشروع الذي سينجز على شطرين نحو مليار و 700 مليون سنتيم...





رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://lejournaldetangernews.com/news5195.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.