.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

ندوة صحافية لوزير الثقافة والاتصال حول الاكتشاف الأنثروبولوجي الحديث بجبل إيغود.

ندوة صحافية لوزير الثقافة والاتصال حول الاكتشاف الأنثروبولوجي الحديث بجبل إيغود.

جريدة طنجة - ع.ك (‫الأنثروبولوجي )
الأربعاء 14 يونيو 2017 - 14:28:33

مبادرة محمودة تلكَ التي اقدمَ عليها وزيـر الثقافة والاتّصــال محمد الأعرج، حين دعا إلى ندوة صحافية ، أمس الجمعة، بمقر أكاديمية المملكة المغربية من أجل تسليط الضوء على الاكتشاف العلمي الجديد الذي شهده المغرب في مجال الآثار والأنثروبولوجيا والمتعلق باكتشاف بقايا عظام تنتمي إلى "الإنسان العاقل" Homo Sapiens وتعود إلى حوالي ثلاثة آلاف عام، بينما كان المعتقد علميا وعالميا أن وجود الإنسان على سطح الأرض يعود إلى حوالي 200 سنة,

وكان بلاغ صادر عن المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، التابع لوزارة الثقافة والاتصال، قد أعلن أن هذا الاكتشاف العظيم تم بإشراف الخبير المغربي عبد الواحد بن نصر، من المعهد المذكور، والخبير الألماني جان جاك يوبلان، من معهد ماكس بلانك للأنتربولوجيا المتطورة بألمانيا،

الاكتشاف الأنثروبولوجي الجديد الذي تم بجبل إيغود، إقليم اليوسفية، لابد وأنه سيحدث رجة كبرى في المجتمع العلمي المختص على مستوى العالم، حيث إن هذه العظام تعد أقدم بقايا لفصيلة الإنسان العاقل المكتشفة إلى اليوم، إذ يفوق عمرها عمر أقدم إنسان عاقل تم اكتشافه إلى الآن بحوالي 100 ألف سنة". وقد تم التطرق إلى هذا الاكتشاف الهام، على المستوى الدولي عبر مقالين علميين صدرا في عدد 8 يونيو الجاري من مجلة "نايتشر"".

وهكذا يتضح أنه بفضل الاكتشافات الأخيرة ، في إطار الحفريات التي تباشر منذ 2004 فإن العظام وبقايا حيوانات وأدوات حجرية مصنوعة من حجر الصوان المكتشفة حديثا في جبل إيغود، تمكن من اعتبار هذا الجبل أقدم وأغنى موقع يرجع إلى العصر الحجري الوسيط بإفريقيا، والذي يوثق للمراحل الأولى لتطور الإنسان العاقل،.

وعلاقة بالموضوع، ، كشفت صحيفة لوموند الفرنسية أن هذا الاكتشاف الاستثنائي يجعل من المغرب مكان وجود إنسان من فصيلة الـ Homo Sapiens التي عاشت بأرض المغرب قبل حوالي 315 ألف سنة. فهل تتحول أنظار علماء الأنثروبولوجيا إلى الشمال الغربي لإفريقيا بعد ما احتضنت أرض أثيوبيا حفريات تعود إلى إنسان اعتقد أنه الأقدم على وجه الأرض، عاش بهذه المنطقة قبل 200 ألف عام.





رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://lejournaldetangernews.com/news5442.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة 0
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.