.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

Parse error: syntax error, unexpected 'text' (T_STRING) in /home/lejourna/public_html/handlers/shortcode_handler.php(173) : eval()'d code on line 10

Image

المصادقة بالإجماع على 13 اتفاقية شراكة في مختلف مجالات التنمية الجهوية

المصادقة بالإجماع على 13 اتفاقية شراكة في مختلف مجالات التنمية الجهوية

الأربعاء 12 يوليوز 2017 - 16:12:26

عزيز كنوني : في إطار سياسة اللاتمركُـز التي يعتمدها مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، في تداوُل أنشِطته ومنشآته بين مختلف حواضر وبوادي الجهة، احتضن إقليم المضيق، بداية الأسبوع، أشغال دورة يوليوز للسنة الجارية، برئاسة رئيس الجهة، إلياس العماري، وبحضور والي الجهة، محمد اليعقوبي وممثلي السلطات والإدارات المحلية و الجهوية وشخصيات أخرى.

وقد تدارسَ المجلس، بالمناسبة، العديد من القضايا التي تهم الجهة، في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، خاصة ما اتصل بالتعليم، والتشغيل، والتكوين، والتعمير، والتجهيز، والصيد، والثقافة، والسياحة، والتنمية المجالية، والبنيات التحتية، وغيرها.

وهكذا صادق المجلس بإجماع أعضائه، فيما يخص التعليم، على اتفاقية شراكة تتعلق ببرنامج التكوين في مهن التدريس لفائدة حاملي الشهادات العليا، والتي تهدف إلى تكوين حاملي الشهادات العليا بالجهة، تكوينا يؤهلهم لولوج مهن التدريس.

كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والمكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، بهدف مد جسور التعاون بين الجانبين وتكريس المقاربة التشاركية للنهوض بالتعليم العالي والبحث العلمي وذلك من خلال إنعاش وتطوير الكفاءات بجهة طنجة تطوان الحسيمة عبر تعزيز مساهمة مجلس الجهة في تحسين الوضعية الاجتماعية للطلبة المنتمين لهذه الجهة، وتمكين طلبة الجهة من التحصيل العلمي في ظروف جيدة عبر توفير ظروف اجتماعية ومعيشية ملائمة، والعمل على تمكين أكبر عدد من الطلبة المستحقين المعوزين من المنح الدراسية لضمان احترام مبادئ الحق في التعليم وتكافؤ الفرص و تحقيق العدالة الاجتماعية؛ وإنجاز مشاريع مشتركة ذات طابع اجتماعي،و ثقافي ورياضي.

وفيما يتعلق بإنعاش الشغل، صادق المجلس على اتفاقية شراكة بينه وبين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، من أجل تنفيذ برنامج التكوين بهدف إدماج الشباب غير الحاصلين على شهادة الباكالوريا في إطار خلق آليات إنعاش التشغيل الجهوي، عبر تنظيم وتمويل برامج الحصص التكوينية لفائدة غير الحاصلين على شهادة البكالوريا بالجهة .

و خـلال هذا الاجتمــاع، صـادقَ المجلس على اتفاقية شراكة بينه وبين عمالة الحسيمة ووكالة الانعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم شمال المملكة ومكتب التكوين المهني، والجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة بالشمال، من أجل تنفيذ وتمويل برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة ، "محور التكوين والإدماج المهني".

وعلاقة بالمـوضــوع، صــادق المجلس على اتفاقية شراكة بينه وبين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي تهم تنظيم أسواق متنقلة دورية ومنتظمة بجهة طنجة تطوان الحسيمة لفائدة التعاونيات الجهة، وكذا التعريف بالمنتوجات الجهوية وتقريبها من المستهلك، وأيضا ضمان نجاح واستمرارية المشاريع المحدثة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتمت أيضا، بنفس المناسبة، المصادقة على اتفاقية شراكة خاصة بين مجلس الجهة و الوكالة الكطالانية للتعاون والتنمية، من أجل تنفيذ برنامج تنمية ودعم مشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وفي إطار دراسة وإعداد خرائط القابلية للتعمير على مستوى إقليمي العرائش ووزان، صادق المجلس على اتفاقية شراكة بينه وبين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، من أجل المساهمة في تمويل الدراسة المتعلقة بإعداد هذه الخرائط والتي تشمل تحديد مساهمة الطرفين في هذا المشروع الهام، وخاصة الأخطار المرتبطة بالزلازل وانجراف التربة والفيضانات والمخاطر الساحلية.

المجلس صادق كذلك على اتفاقية شراكة بينه وبين جماعة الفنيدق والسلطة المفوضة وشركة "أمانديس" من أجل إنجاز الأشغال التكميلية لتجهيز حي الحيضرة بشبكة الماء الصالح للشرب بجماعة الفنيدق.


وفي مجال الصيد البحري، صادق المجلس على اتفاقية شراكة بينه وبين ووزارة الاقتصاد والمالية، وزارة الداخلية، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وجهة الشرق، من أجل دعم اقتناء الشباك السينية. كما صادق على الملحق رقم "1" لاتفاقية الشراكة المذكورة، وعلى اتفاقية إطار للشراكة بينه وبين غرفة الصيد البحري المتوسطية، تهدف إلى التعاون من أجل تنفيذ مشاريع مشتركة خدمة للتنمية بهذه الجهة.

وتهم هذه الإتفاقية، على سبيل المثال، المساهمة في دعم الاستثمارات وذلك من خلال التعاون في مجال جلب الاستثمارات الوطنية والأجنبية والسعي إلى إرساء تعاون وتقارب الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين، المؤسساتيين والخواص بالجهة، وكذا إنجاز مشاريع تنموية مشتركة، والمساهمة في تمويل الدراسات والأبحاث المشتركة. ودعم مبادرات الخواص في الاستثمار وتقديم المساعدات اللازمة لقطاع الصيد البحري، إضافة إلى المساهمة في إحداث مناطق الأنشطة الاقتصادية بالجهة المرتبطة بقطاع الصيد البحري، والدعم المشترك الهادف إلى تشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة.

واعتبارا للأهمية القصوي التي يمثلها قطاع السياحة بالمنطقة، صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة على اتفاقية شراكة بينه وبين المجلس الجهوي للسياحة، من أجل تنمية القطاع السياحي بالجهة، للفترة الممتدة بين 2018 و 2020،. وضم جهود الطرفين وإمكانياتهما من أجل تنفيذ البرنامج التنموي للسياحة بالجهة؛ والمواكبة التقنية للجهة وتبادل الخبرات.

وبخصوص قطاع الثقافة، صادق المجلس على اتفاقية شراكة بينه وبين المجلس الإقليمي لوزان، وجماعة وزان، من أجل استكمال بناء المركز الثقافي بوزان. وعلى اتفاقية شراكة بينه وبين المجلس الإقليمي لشفشاون، وجماعة شفشاون، من أجل إحداث وتسيير المركب الثقافي بشفشاون

وشملت الاتفاقية الثالثة المندرجة في الشق الثقافي تجهيز معهد مولاي أحمد الوكيلي للموسيقى والرقص الكوريغرافي بطنجة، من أجل الإسهام في حفظ ونشر الموسيقى المغربية بجميع أنماطها، والتنشيط الفني لمدينة طنجة بما يدعم إشعاعها في محيطها الجهوي والوطني.

وصادق المجلس في الأخير على تحويل بعض فصول الميزانية، كما صادق على تسمية الهيئات الاستشارية للجهة، وأيضا على ملحق اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والمجلس الإقليمي لشفشاون.

دورة يوليوز العادية، لمجلس الجهة، أسفرت عن نتائج إيجابية تندرج في الدينامية التي تطبع عمل المجلس منذ تشكيله، بالرغم من الظروف الصعبة التي تعيشها الجهة، كغيرها من جهات المغرب الإثنتي عشرة، على مستوى النصوص التدبيرية وميزانيات التسيير والتمويل.

ولعل حماس رئيس الجهة، وجديته وذكاءه والتزام كافة أعضاء المجلس بالأهداف التي رسموها لتنمية الجهة، أمور سهلت مأمورية المجلس الذي صادق بالإجماع خلال هذه الدورة، على ما يفوق 13 اتفاقية شراكة منها واحدة دولية، من أجل"تحريك" العمل التنموي بالجهة ، عبر علاقات مدنية ومبادرات شخصية، وطنية ودولية، في إطار المقاربة التشاركية التي اعتمدها المغرب للدفع بعجلة التقدم والتنمية الشاملة ..





رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://lejournaldetangernews.com/news5540.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.