.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

Image

" اللواء الأزرق " يرفرف في فضاء شاطئ باقاسم

" اللواء الأزرق " يرفرف في فضاء شاطئ باقاسم

جريدة طنجة - م.س ( اللواء الأزرق )
الأربعاء 09 غشت 2017 - 18:43:19
• صبيحة يوم الثلاثاء فاتح غشت 2017، تم إعطاء الانطلاقة الرسمية لحملة "شواطئ نظيفة" 2017 بشاطئ با قاسم بأشقار، حيث جرت مراسم رفع الاواء الأزرق، بحضور مولود نوراكي المدير العملياتي لأمانديس طنجة، فطنة بن الحسن نائبة رئيس المجلس الجماعي لطنجة، وممثلين عن جمعيات المجتمع المدني، وممثلي مختلف وسائل الاعلام المحلية والجهوية والوطنية.

افتتح اللقاء بكلمة مدير أمانديس الذي أكد على أنه منذ دخول عقد التدبير المفوض حيز التنفيذ في سنة 2002، تعتبر أمانديس شريكاً لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وللجماعات الحضرية، بخصوص عمليات "شواطئ نظيفة".

وفي إطار اتفاقية الشراكة الخاصة ب "شواطئ نظيفة" 2017، مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والجماعة الحضرية لطنجة، يضيف نوراقي، التزمت أمانديس بتهيئة شاطئ باقاسم، سعياً منها للحصول على علامة "اللواء الأزرق" لسنة الخامسة على التوالي، و ذلك بوضع عدد من البنيات التحتية وإقامة أنشطة عملية ملموسة لتدبير الشاطئ وحث المصطافين وتحسيسهم بأهمية نظافة وحماية هذا الشاطئ الجميل...

ومن جهتها، قالت نائبة عمدة طنجة إن الجماعة على استعداد دائم للشراكة والدعم اللازم لجميع الجهات في أي مشروع يهدف إلى تحسين ظروف عيش المواطنين على جميع المستويات، وجاءت اتفاقية الشراكة مع أمانديس في إطار عملية "شواطئ نظيفة" في هذا السياق، خاصة وأن شاطئ با قاسم من الشواطئ الجميلة، وغايتنا أن نرفع سقف الاهتمام بشواطئنا، تتابع بن الحسن، حتى نراها في أحسن حلة...

وبعد ذلك قام الحاضرون بجولة استطلاعية للوقوف عما تم إنجازه في هذا الصدد، حيث تم الوقوف على عدة منشآت وبنيات تحتية ومرافق أعدت من أجل توفير ظروف جيدة للمصطافين، نلخص أهمها فيما يلي:


 وضع البنيات التحتية و تجهيز الشاطئ: إحداث مدرجات و ممرات لتسهيل الولوج إلى الشاطئ بالنسبة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ووضع البنيات التحتية للصرف الصحي، مثل: الحفر الصحية، رشاشات بالهواء الطلق، مراحيض، مراحيض للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، قسم للشرطة، مركز صحي و أكشاك للوقاية المدنية.
 وضع لافتات تحسيسية حسب القواعد الجديدة الموضوعة من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والتي تضم شعارات تتعلق بحماية البيئة ومدونة التصرف التي يجب التقيد بها بالشاطئ والبرامج التنشيطية المقترحة على المصطافين.
 فضاء تتواجد به مظلات شمسية على طول الشاطئ، موضوعة رهن إشارة المصطافين بالمجان.
 إحداث برج للمراقبة و اقتناء تجهيزات خاصة بالوقاية المدنية.
 وضع سلات المهملات على طول الشاطئ وذلك لتحسيس الأطفال والكبار بأهمية الحفاظ على نظافة موقع الاصطياف.
 فضاء الألعاب للصغار.
 تنظيم أنشطة للتحسيس بأهمية حماية البيئة.

على سبيل الختم: عندما ننقد أو ننتقد، بكل موضوعية، هذه المؤسسة العمومية أو تلك، كلما سجلنا هفوات أو تقصير أو اختلال وما إلى ذلك، فإننا في هذه الجريدة لا يضيرنا أن نقول "أحسنت" لمن أحسن فعلاً. والحال أن شاطئ باّ قاسم اكتسى حلة جديدة وجميلة وأصبح يسر الناظرين، لذلك نسجل هذه النقطة الحسنة لكل من ساهم في هذا العمل الجيد..




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://www.lejournaldetangernews.com/news5636.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.