.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

Image

أكاديميون ومنتخبون يتدارسون سبل تنمية الموارد الجبائية للجماعات الترابية بطنجة

أكاديميون ومنتخبون يتدارسون سبل تنمية الموارد الجبائية للجماعات الترابية بطنجة

جريدة طنجة - م.ع (تنمية الموارد الجبائية )
الجمعة 05 ينايـر 2018 - 10:14:38

نَظَّـمَ المـركــــز المتوسطي للأبحاث والدراسات التشريعية والمالية بتعاون وشراكة مع جماعة طنجة مساء الجمعة 22 دجنبر الجاري، بالمركب الثقافي أحمد بوكماخ، يوما دراسيا في موضوع " تنمية الموارد الجبائية للجماعات الترابية".

ويأتي تنظيم هذا الْيَوْمَ الدراسي حسب المسؤولين عن المركز في سياق الوعي بأهمية الموارد الجبائية في تحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية للجماعات الترابية ، و في الظل الصعوبات التي ما فتئت تشكل حجرة عثرة أمام ضبط الموارد الجبائية و تطويرها، و ما لها من انعكاسات على الميزانيات المحلية و برامج التنمية بصفة عامة.

وقد شكل هذا اليوم الدراسي منطلقا لأرضية اشتغال تروم خلق حوار بناء مع كافة المتدخلين و الباحثين و الخبراء، في افق الخروج بمقترحات حلول و توصيات قصد رفعها إلى الجهات المعنية لبحث سبل تنزيلها و أجرأتها.

اللقاء تميز بالحضور النوعي لكافة المتدخلين من أساتذة وأكادميين مختصين ومنتخبين وممارسين في مجال الجبايات المحلية، كالمديرية الجهوية للضرائب والخزينة العامة والقباض و موظفي قسم الجبابات بالجماعة.


وقد سير مجريات هذا اللقاء الدكتور محمد يحيا عميد كلية الحقوق بطنجة، وتناول الكلمة في البداية عمدة مدينة طنجة السيد البشير العبدلاوي، كما تميز اللقاء بإشراك رؤساء الفرق السياسية بمجلس المدينة، من منطلق تشاركي، والذين تناولوا الكلمة، كل من موقعه، تطرقوا فيها لإشكالية تنمية الموارد المالية للجماعة.

و طبع اللقاء نقاش جاد و مسؤول، كما كان غنيا بالتجارب الميدانية، مما أفضى إلى الخروج بالعديد من التوصيات و المقترحات، التي تروم حلحلة الإشكاليات و الرفع من أداء الجماعات الترابية في مجال تحصيل الجبايات.

ومن الخلاصات المهمة التي انتهى إليها اللقاء، الدعوة إلى التأسيس لشراكات مستقبلية مع المركز المتوسطي للأبحاث والدراسات التشريعية والمالية لبناء دراسات و خبرات، تروم الرفع من أداء الجماعات الترابية في الجوانب المالية و القانونية، خاصة في جانب تعزيز الموارد المالية و تطويرها، في افق الاستجابة لتطلعات و آمال ساكنة المدينة، و الرقي بالجماعة الترابية إلى مستوى الجماعة المقاولة، التي تعمل على تطوير مواردها و تجاوز ثقافة العجز المالي و استجداء القروض و الإعانات و بيع الأصول . .





رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://www.lejournaldetangernews.com/news6111.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.