.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

اتحاد طنجة سيعلن التحدي في إياب البطولة

اتحاد طنجة سيعلن التحدي في إياب البطولة

جريدة طنجة - حوار مع : ادريس المرابط ( "حوار السبت" )
الجمعة 12 ينــاير 2018 - 16:53:31
كذب ادريس المرابط، كل التكهنات، وأكد أن مطرب الحي يمكنه أن يطرب بعدما استطاع إخراج فريق مسقط راسه، اتحاد طنجة من أزمة النتائج وحلق به إلى المركز الثاني في ذهاب البطولة الوطنية الاحترافية. وأكد المدرب الجديد، إمكانية مواصلة فريقه التوهج بوجود لاعبين شباب، قادرون على التحدي، وهو يعول على استراتيجية التشبيب وبناء فريق المستقل. ونفى المرابط أن تكون النتائج التي حققها مع الفريق مجرد صدفة، مؤكدا أن اتحاد طنجة يتوفر على تركيبة ستقول كلمتها على المدى البعيد..


البعض يرى فيك إسما مغمورا وتنبأ بفشلك في مهمتك، كيف استطعت خلق المفاجأة وإخراج اتحاد طنجة من أزمة النتائج؟
لأنني بكل بساطة لاعب خبير بكرة القدم المغربية. مررت عبر الملاعب المغربية. كلاعب من فرق الأحياء، من حي موح باكو ببني مكادة الشهير، في سن 12 سنة. التحقت في سن 16 سنة، بفئة الشبان لفريق حسنية طنجة، وبعد موسم واحد، ألتحقت بفئة الكبار للفريق بالقسم الوطني الثاني في موسم 1983 / 1984. ثم انتقلت بعد ذلك لفريق اتحاد طنجة الذي شاركت معه في إنجاز حلم الربع قرن، بالصعود إلى القسم الأول في موسم 1985 / 1986. في سنة 1995 خضت أول تجربة احترافية في القسم الثاني من الدوري البرتغالي، مع نادي توريينسي الذي كان قد نزل من القسم الأول.

ثم عدت لاتحاد طنجة لموسم واحد، التحقت بعده بوداد فاس بالقسم الأول لموسمين. وعدت لخوض تجربة احترافية جديدة، بالخليج، بنادي العروبة بسلطنة عمان خلال موسم 1998 / 1999، وانتقلت بعده إلى نادي الفجيرة الدوري، ومعه توقفت مسيرتي الرياضية كلاعب بعدما خضعت لعملية جراحية وعمري 30 سنة. بعد ذلك ولجت عالم التدريب بعد طرق باب التكوين في المجال، ونلت شهادة التدريب من معهد كلير فونتين بفرنسا. في البداية عملت مدربا مدربا مساعدا لعمر الرايس مع اتحاد طنجة في الموسم الرياضي 2000 / 2001، وشاركته فرحة تحقيق عودة الفريق إلى القسم الأول بعد نزوله. دربت تحاد شفشاون في بطولة الهواة. ثم انتقلت لخوض تجربة في الخليج. كانت بداية موفقة بنادي العروبة العماني، أحرزت معه لقب البطولة، ثم لقب وصيف البطولة وبطل الكاس في الموسم الموالي. شاركت معه في دوري أبطال العرب، تجاوزنا في دور سدس عشر النهائي لنادي المونستير التونسي ، ثم خرجنا في دور الثمن أمام الوداد البيضاوي بصعوبة. أشرفت فيها كذلك على تدريب أندية النصر، صحم ومسقط، و الشباب العماني بالقسم الأول، واتحاد صلال بالقسم الثاني الذي حققت معه الصعود إلى القسم الأول

كيف قبلت بهذه المغامرة؟
أولا كان لي الشرف للاشتغال مع الإطار الوطني الكفء بادو الزاكي، للاسف لم يحالفه الحظ بالفريق فتم الانفصال وهي أمور تحدث في كرة القدم. بصفتي ابن المدينة قبلت دعوة المكتب المسير لتحمل المسؤولية، كنت أنتظر هذه الفرصة، أتيحت لي وأحمد الله أنني توفقت إلى حدود الساعة.

هل ترى أن الفريق باستطاعته مواصلة التوهج في الشطر الثاني من البطولة، وهل تفكر في تعزيز التركيبة في مرحلة الانتدابات الحالية؟
شخصيا مقتنع بالتركيبة الحالية للفريق، هناك نقص طفيف سنعالجه من خلال ثلاث انتدابات أقدمنا عليها. المهاجم البرازيلي هوغو سانتوس، وبابلو غانيت، يحمل جنسية مزدوجة غينية إسبانية، يمكننا استغلاله كوسط ميدان هجومي، وجناح في آن واحد. ومحـمد أمين النالي لثلاثة سنوات و نصف جناح ،مهاجم. نتوفر على لاعبين في كل مركز وهذا يصب في مصلحة الفريق ويخلق المنافسة بين اللاعبين. التركيبة الحالية بالنسبة لي كافية ومقتنع بها، وستقول كلمتها.

ما تعليقك على مشكلة بلمعلم مع الفريق، وألا تخشى من غيابه على خط الدفاع للفريق؟
بلمعلم يعيش مشكلا إداريا مع المكتب المسير. هو من له الحق في مناقشة قضيته. أنا هنا للحديث عن اللاعبين الذين أشتغل معهم اليوم. على مستوى الخط الدفاعي للفريق، مرتاح جدا لوجود لاعبين في كل مركز، كما نتوفر على لاعبين مؤهلين للعب في مراكز متعددة، والدليل ما قدمه اللاعب نعمان أعراب في مباراتنا الأخيرة أمام الحسيمة بعد تعويضه غياب المداف ديديي بيبي بسبب الإيقاف. كما استعدنا أيوب الخالقي الذي يقوم بعدة أدوار كذلك على مستوى الدفاع. ومقتنع جدا بالتركيبة الموجوة حاليا بالفريق، لهذا أرى من غير المعقول أن أثقل كاهل المكتب بانتداب لاعبين يكلفون الفريق باهضا، من أجل الجلوس في الاحتياط. أفضل الاعتماد على لاعب من فريق الأمل على آخر بنفس المردود والمؤهلات ويكلف الفريق مصاريف، منحة التوقيع، الراتب الشهري والسكن. هذه من السياسات الفاشلة التي كنت ألاحظها على الفريق وأنى بعيد عنه، وجئت اليوم لإعلان القطيعة مع هذه العادة السيئة، ستصبح بوجودي جزءا من الماضي.

ألا تخف على الفريق من المستقبل؟
الفريق كان محظوظا هذا الموسم.كان ذكيا في عملية الانتدابات بجلب لاعبين شباب، ووقع عقود على المدى البعيد، للأسف لم يتم استغلال موهبتهم في البداية. رأيت أن الوقت مناسب للاستفادة من مؤهلاتهم، كانوا في مستوى المسؤولية خلال المباريات التي أشرفت عليها كمدرب، ننتظر منهم الشيء الكثير، وهم ربح للفريق، نظير أنس أقشمار، نعمان أعراب، عمر العرجون، محمد العمراوي، ياسين البحيري أظهروا قدرتهم على حمل المشعل في اتحاد طنجة لأربع أو خمس سنوات، بحكم عامل سنهم، سيما بعد كسبهم الثقة والتجربة. نحن اليوم بصدد بناء هوية الفريق، هذه هي الاستراتيجية التي جئت من أجلها ويباركها المكتب المسير.

هؤلاء اللاعبون كانوا موجودين في مرحلة الزاكي، لماذا لم يعتمد عليهم؟
هذه أمور مرتبطة به، كانت هناك أمور لا يمكنني تجاوزها.

البطولة ستتوقف لمدة شهر، ألا يؤثر ذلك على الفريق، وما هو برنامج التحضير للشطر للمرحلة المقبلة؟
هي فترة صعبة تتطلب التضحية، ينتظرنا عمل جدي واحترافي. سنحاول استغلالها لتصحيح الأخطاء.

هيئنا برنامجا خاصا للتحضير للمرحلة المقبلة. منحت اللاعبين راحة لمدة أسبوع، سنستأنف التداريب بمدينة طنجة في الثامن الشهر الحالي. إلى غاية السادس عشر منه، سنغادر طنجة في اتجاه إسبانيا لإقامة تربص هناك يستمر حتى الثلاثين من يونيو. سنخوض أربع مباريات ودية على الأقل مع أندية من إسبانيا وأخرى من أوربا الشرقية التي تخوض بدورها تربصات هناك. واخترنا التربص خارج طنجة بسبب أزمة الملاعب، سيما أن طنجة تحتضن مباريات كاس إفريقيا للمحليين. أشكر المكتب على بادرة قبول طلبنا وتوفير الإمكانيات.

اتحاد طنجة يعاني من غياب العنصر المحلي، ألا تفكرون في مراجعة سياسة العمل القاعدي بالفريق؟
الفئات الصغرى هي في صلب اهتماماتي وإستراتيجية المكتب. كما قلت أنني أفضل لاعب من فريق الشبان أو الأمل بدل انتداب لاعب مكلف ماديا ويأتي من أجل الجلوس في الاحتياط. شخصيا أتابع نحن عمل وبعض مباريات الفئات الصغرى بشكل دقيق. سنواكب جميع الفئات، لأن عملنا يصب في المدى البعيد. في انتظار مركز التكوين الذي يشهد إصلاحات وفق مشروع رصدت له مبالغ مالية مهمة، سيوفر الظروف الجدية لأكثر من 40 لاعب يجمع بين الدراسة والرياضة.

هل تعتقد أن الفريق قادر على بلوغ البوديوم هذا الموسم؟
لا يمكنني أن اعد بشيء في الوزقت الراهن، نحن بصدد بناء حاليا، لكننا سنشتغل للرقي بمستوى الفريق. ينتظرنا عمل جدي في فترة التوقف، وبالمثابرة ة ودعم الجميع، أطقم الفريق و الجمهور والإعلام، سنصل إلى مبتغانا إن شاء الله...

Ph :CLUB.IRT



رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://lejournaldetangernews.com/news6146.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة 0
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.