.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

Image

اللغة العربية

اللغة العربية

جريدة طنجة - عزيز كنوني ( اللغة العربية)
الثلاثــاء 20 مــارس 2018 - 12:19:30

في افتتـاح المؤتمر الخامس اللغة العربية الذي انعقد بالرباط يوميي 9 و10 مارس الجاري بَدَا العثماني مُتَرددًا في تناول الكلمة وحاول تبرير ذلك دون إقناع. ربما أن أمازيغيته المشهور بها حد المطالبة بحَذفِ وصف العربي من اتحاد المغرب العربي أو أن الرجل وجد نفسه أمام قامات عالية في مجالات الدراسات والعلوم العربية أصرت على حضور هذا المؤتمر في العاصمة الرباط إحدى منارات الحضارة العربية في الغرب الاسلامي.

ولكن ماذا قـال العثماني :
باختصار شديد قال إن موقع اللغة العربية، لم يتعزز بالشكل الكافي على الرغم من الاهتمام الكبير بها على المستوى الدستوري.

جميل . لا شك أن العثماني يعلم أن اللغة العربية توجد في صراع دائم مع الأدمغة "الوطنية" "النافذة' التي "لا ترى في الوجود شيئا جميلا" خارج "الأجنبي" بلغته وثقافته وغطرسته ودوائر مصالحه. أما الاهتمام الدستوري فأمر طارئ بالنسبة للغة العربية التي لم تكن يوما بحاجة إلى التنصيص في مادة من مواد الدستور على صفتها كلسان وطني رسمي للشعب المغربي ومنذ ما يزيد عن 1350 عاما. الاهتمام الدستوري أملاه التزاحم المريب بأبواب التسجيل اللغوي من عهد عاد وثمود ، حفاظا عى الهويات الأسطورية !

العثماني حمل "جميع مكونات المجتمع " مسؤولية "منح اللغة العربية المكانة التي تستحقها".......
المكانة التي تستحقها اللغة العربية هي التي تعطيها لنفسها في تحد عنيد للمضاربين بها، والمراهنين على نهايتها وهي التي استوعبت كلام الله عز وجل "لفظا وغاية'' وحركت مواهب وملكات نوابغ البشرية للبحث في أسرار الخلق والكون وتحريرالعقل البشري من الخرافات والأوهام وأشاعت نور العلم والمعرفة عبر العالم لتشكل، كلغة، واحدة من أهم روافد التطور العلمي الذي أوصلنا اليوم، الحضارة الرقمية.

وماذا قال العثماني أيضا ؟
قال "أقول لكم، لا خوف على اللغة العربية، فالأمازيغ هم الذين جعلوها لغة رسمية بالمغرب !!! في إشارة إلى دولة المرابطين والموحدين ، وقد استفادوا كثيرا من اللغة العربية لنشر دعوتهم وترسيخ أركان دولتيهم وتحقيق التواصل مع غيرهم من الدول.

وقد انتبه بعض العارفين إلى أن طمأنة العثماني على مستقبل اللغة العربية وربطها بفكرة يمكن اعتبارها خارج السياق، وهي أن ا|لأمازيغ هم من جعلوا من العربية لغة رسمية بالمغرب أمر يمكن فهمه على أنه لا خوف على اللغة لعربية من الأمازيغية !!!!...




رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://lejournaldetangernews.com/news6306.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.