.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

Image

مرشدون سياحيون مجـربـون يطـالبــون بـإدمـاجهـم .!!

مرشدون سياحيون مجـربـون يطـالبــون بـإدمـاجهـم .!!

جريدة طنجة - م.إمغـران ( مرشدون سياحيون )
الخميـس 29 مــارس 2018 - 17:06:06

نَظَّـمَ مجمـوعـة من المـرشـديـن غيـر الُمُنظّميــن وقفـة احتجـاجية تُنَدِّدُ بـإقصـائهم من العمـل وتهميشهم، بـل وتشريدهم وأفراد أسرهم في وقت تزداد فيه تَكـاليف الحياة.

وخلال الـوقفة التي نَظّمَتهــا التنسيقية الجهوية لمرشدي طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة، صباح الاثنين 19 مارس الجاري أمام بناية مندوبية وزارة السياحة بطنجة، طالب المتضررونالمقصيون بإنصافهم ورد الاعتبار إليهم، بعد أن راكم جلهم سنوات محتركة من التجربة، تتجاوز العشرين والثلاثين سنة، رافعين لافتات تضمنت مجموعة من التعابير المطلبية، منها "لا لامتحان غير متساو مع حاملي الشهادات"، و "لا للتزوير" و "نريد الإدماج المباشر"...

ولتقريب الرأي العام من هذه الوقفة الاحتجاجية، استمعت جريدة طنجة إلى أحد المرشدين السياحيين المجربين والمعروفين في الساحة، الأمر يتعلق بالمرشد السياحي "يوسف فاحص" الذي أشار إلى "أن الوقفة الاحتجاجية المذكورة جاءت نتيجة للحيف الذي وقعت في حقنا، بعد أن جاءت مبادرة في التنمية البشرية، تدخل في إطار تخليق الحياة العامة للمواطنين.

طبعا، المبادرة ملكية، وأهدافها سامية، أهمها الرفع من قيمة وكرامة المواطن المغربي, وفعلا، سجلنا أنفسنا سنة 2014 كممارسين مهنيين في الميدان، حيث تم تحديد امتحان معين لنا، كان شعاره الأسمى، هو إدماج ذوي الكفاءات الميدانية، حسب وزارة السياحة التي ألغت العمل بقانون يؤكد على ضرورة الحصول على شهادة الإجازة، لكن اتضح أن نتائج الإدماج كانت كارثية. ولا يمكن لنا أن نهتم أي جهة بالتحديد. مقابل هذا، نحن بسطاء، لكن لدينا كفاءات ومؤهلات كبيرة فوق أرضية الميدان، ونرد العمل في إطار القانون. أكثر من هذا أننا، وطيلة سنوات اشتغالنا، لم نطالب الدولة بأي شيء، في الوقت الذي ساهمنا في الناتج السياحي الوطني، ليكون مصيرنا في النهاية الإقصاء، فلماذا؟

وعلاقة بالموضوع، وحسب العديد من الملاحظين أن نسبة مهمة من المرشدين السياحيين غير النظاميين، لها سمعة طيبة بالمدينة، فضلا عن تجربتها المهنية، وبالتالي فإنها أولى بالتأطير والتكوين والإدماج، عكس ما يروج أن الجهة المختصة أدمجت مرشدين لا يربطهم بالسياحة غير الخير والإحسان...والمحسوبة؟ .




رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://lejournaldetangernews.com/news6326.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.