.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

حدائق المندوبية تتزيّن تخليدًا للذِّكرى 71 لـزيــارة المغفور له محمّد الخامس إلى طنجة

حدائق المندوبية تتزيّن تخليدًا للذِّكرى 71 لـزيــارة المغفور له محمّد الخامس إلى طنجة

جريدة طنجة - م.إمغران ( "الذكرى71 لزيارة المغفور له محمد الخامس طنجة" )
الجمعة 13 أبريــل 2018 - 12:56:55

أقيمَ، صَبــــاح الإثنين 9 أبريل الجاري بحدائق المندوبية (سوق برا) حفل رسمي تخليدا للذكرى 71 لزيارة المغفور له الملك محمد الخامس لمدينة طنجة سنة 1947، حيث كان ألقى خطابه التاريخي الشهير الذي كان محطة بارزة وحاسمة في مسيرة كفاح الشعب المغربي، الملتف حول قائده المفدى الملك الراحل محمد الخامس.

الحفل الرسمي حضره مصطفى الكثيري، المندوب السامي لقدماء المحاربين وأعضاء جيش التحرير ومحمد اليعقوبي، والي جهة طنجة تطوان الحسيمة ووالي أمن طنجة والهيئة القضائية والمنتخبون، بالإضافة إلى مختلف وسائل الإعلام.

وفي كلمته التي ألقاها أمام الحضور أشار مصطفى الكثيري، المندوب السامي لقدماء المحاربين وأعضاء جيش التحرير إلى أن الزيارة التاريخية للمغفور له محمد الخامس إلى طنجة كانت تحديا كبيرا للسلطات الاستعمارية التي كانت تعتقد أن بإمكانها أن تمنع الزيارة التاريخية المذكورة، من خلال ارتكابها لمجازر بشعة في حق الوطنيين وأفراد الشعب الأبرياء العزل بمدينة الدار البيضاء يومي 7 و8 أبريل من سنة 1947. كما أكدت كلمة المندوب أن المغفور له محمد الخامس فاجأ، وقتها، سلطات الحماية، بعيادة الضحايا وذويهم تعبيرا عن مشاعر المواساة والتضامن مع شعبه الوفي الذي كان يتطلع إلى معانقة الحرية والاستقلال والوحدة وراء قائده الملهم الذي اختار المنفى عن الانبطاح لإملاءات المستعمر الغاشم.

وعرف الحفل الرسمي المقام بحدائق المندوبية تكريم عدد من أفراد أسرة المقاومة وجيش التحرير، ضمنهم أسرة المقاوم الراحل محمد بلحاج أوربعي أحد المقاومين البارزين بمنطقة الشمال الذي فارق الحياة، منذ حوالي ثلاثين سنة، بمسكنه بحي الدرادب (القديمة) حيث زهد في الدنيا، بعيدا عن الأضواء وطمع الطامعين في نعم الحياة الفانية..




رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://lejournaldetangernews.com/news6399.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة 0
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.