.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة يلقي كلمة في مؤتمر سايفاي أفريقيا 2018

رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة يلقي كلمة في مؤتمر سايفاي أفريقيا 2018

جريدة طنجة ( مؤتمر سايفاي أفريقيا )
الجمعة 18 ماي 2018 - 09:42:25

ألقى، صَبــاح أمس الجمعة إلياس العماري باسم مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة كلمة أمام ضيوف مؤتمر التكنولوجيا والابتكار والمجتمع في أفريقيا الذي ينظم بمدينة طنجة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بشراكة بين وزارة التجارة والصناعة ومجلس الجهة، وبتعاون مع مؤسسة الدراسات والأبحاث الهندية. ومما جاء في كلمته أن احتضان طنجة لهذا المؤتمر لم يأت صدفة، بل لأن هذه المدينة هي نقطة للاتقاء والتقاطعات القارية، حيث تحتضن أصحاب القرار من الجهات الأربع من الكرة الأرضية والذين تجمعهم التكنولوجيا الرقمية التي حولت الكون إلى قرية صغيرة، بعد أن أصبحت التكنولوجيا ثورة صناعية رابعة، تعتمد على اقتصاد المعرفة وانترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

هذه الثورة التي أدت إلى تسابق الشركات العالمية على ضخ استثمارات في بلدان القارة السمراء، خاصة أن سوق تكنولوجيا المعلومات بها لم يستنفد بعد، إذ لا زال يحمل فرصا للنمو. وبما أن المغرب رائد، أفريقيا، في قطاع التكنولوجيا فإن ذلك يفرض عليه مواكبته ما تحمله التكنولوجيا في أفريقيا، علما أنه يحقق تحو 45 في المائة من مجموع لصادرات التكنولوجية بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، إلى باقي دول العالم، وفق أحدث البيانات الرسمية.

وانطلاقا من طنجة، فإن سايفاي أفريقيا 2018 يبحث حزمة من التحديات التي أنتجها التطور التكنولوجي المتسارع، بمشاركة واسعة من خبراء دوليين، ومن أبرزها التدفق الأفقي للابتكار من أفريقيا إلى البلدان النامية الأخرى، إلى جانب استعراض آليات إنشاء مجتمع رقمي للجميع في أفريقيا، مع تعزيز الإدماج المالي والاجتماعي.

وأضافت كلمة إلياس العماري أنه رغم المكاسب التكنولوجية والتنموية التي حققتها الثورة الرقمية، فإنها لا تخلو من مخاطر إنسانية واجتماعية أصبحت تقلق الأفراد والمجتمعات، ذلك أن الواقع الافتراضي بات يسلب من الإنسان حريته ووجوده الإنساني الأصيل. لذا فإن تنظيم مثل هذه المؤتمرات ينعكس إيجابا ذلك على التفكير والتحليل والنقد البناء من أجل حماية البشرية من الهلاك، الناتج عن الاستعمال السلبي للواقع الافتراضي الذي أصبح يزاحم الواقع الحقيقي...!




رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://lejournaldetangernews.com/news6498.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة 0
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.