.:: جريدة طنجة  نيوز News::.
آخر الأخبار

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

جريدة طنجة

* اليوم 24 :

- تعليمات صارمة لبيع أضاحي العيد..المحلات التجارية ممنوعة وفتح أسواق في ضواحي المدن2018-08-08 10:100 تعليق
استعدادا لعيد الأضحى، وتفاديا لفوضى سوق الغنم، التي عرفها المغرب، العام الماضي، استقبلت الجماعات الترابية، الأسبوع الماضي، مذكرة عمومية تؤطر عملية تنظيم بيع أكباش العيد لهذه السنة، خصوصا وسط المدن.

وكشفت المذكرة منع عملية بيع الأغنام في المحلات التجارية داخل الأحياء السكنية، كما جرت بذلك العادة في السنوات الأخيرة، ومقابل ذلك سيتم تخصيص أسواق في الضواحي القريبة من المدن لبيع، وشراء الأضاحي.

المذكرة تتضمن نصائح موجهة إلى المواطنين بعدم اقتناء أضاحي العيد من الفلاحيين، غير الموثوق فيهم، والتأكد من وجود ترقيم يثبت في أذن الأضحية، الذي يدل على أنها خاضعة للمراقبة الطبية من طرف المصالح المختصة في وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وفي السياق ذاته، نشرت الجماعات الترابية، يوم أمس الثلاثاء، في الأحياء، والشوارع الرسمية، إعلانات تتضمن إخبارا باقتناء الأضاحي من الأسواق في الضواحي، باعتبارها منظمة، وتخضع لمراقبة من طرف مصالح الوزارة الوصية عن القطاع.

وحسب ما علم “اليوم 24″، فإن المصالح الخاصة في الجماعات الترابية بدأت عملية تمشيطية في الأحياء السكنية لمنع تجارة الغنم في المحلات التجارية، من دون الحصول على ترخيص من الوزارة، يؤكد أن الأغنام المعروضة للبيع خضعت لعملية المراقبة.


ـــــــــــــــــــــــــــــــ

* اليوم السابع :

أكد عبد الفتاح الجبالى وكيل المجلس الاعلى لتنظيم الإعلام، أن هدف المجلس والهيئة الوطنية للصحافة هو الحفاظ على الصالح العام، مشيرا إلى أن الهيئة والمجلس مكملان لبعض.

وطالب عبد الفتاح الجبالى، خلال كلمة له فى اجتماع الهيئة الوطنية للصحافة برؤساء تحرير الصحف، باتخاذ إجراءات سريعة ومؤقتة، موضحا أن هناك محور قصير المدى وهو كيفية مساندة الدولة للمؤسسات الصحفية، مؤكدا أن الدولة لم تتأخر يوما فى دعم المؤسسات الصحفية.

وتابع:" تدخل الدولة لوضع برنامج لمساندة الصحف فى الوقت الحالى لفترة محددة ومطلوب مننا حل الأزمة جذريا، رفع سعر يحتاج إلى دراسة ومعرفة الى أى مدى يتم رفع السعر حتى لا يؤثر على التوزيع، مطالبة الدولة بمساندة الصحف لفترة مؤقتة، والتفكير فى إنشاء مصنع للورق".


ــــــــــــــــــــــــــــــــ

* آخر ساعة :

- تستنفر مباراة كأس السوبر الإسباني لكرة القدم، والتي ستجمع فريقي برشلونة وإشبيلية بمدينة طنجة، المصالح الأمنية المغربية، وذلك بسبب حضور عدد من نجوم الكرة العالمية، في مقدمتهم الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وكشفت مصادر أمنية أن اجتماعات على قدم وساق بين المصالح الأمنية بمدينتي الرباط وطنجة، حيث تم وضع خطة أمنية مقسمة إلى ثلاثة أجزاء، وتهم بالخصوص فترة قدوم الفريقين الإسبانيين إلى المغرب، وتأمين تنقلاتهما، بالإضافة إلى التغطية الأمنية خلال وجودهما بالملعب وخروجهما إلى غاية مغادرة التراب الوطني.

وكشف المصدر أنه سيتم فرض تعزيزات أمنية، مع إحاطة موعد وصول فريقي برشلونة وإشبيلية إلى المغرب بالسرية، بالإضافة إلى تأمين إقامتهما، مشيرا إلى أن المصالح الأمنية تنتظر موعد وصول الفريقين من أجل تأمين المطارات وفرض حراسة مشددة على نجومهما، بالإضافة إلى تسهيل مأمورية تنقلهم في المدينة.

وأضاف المصدر نفسه أنه خلال المباراة سيتم قدوم تعزيزات أمنية من خارج مدينة طنجة لتأمين الحدث الكروي، بالإضافة إلى تفادي الاختناق المروري قبل المباراة وبعدها وتجنب مجموعة من المشاكل الروتينية التي تواكب المواجهة.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*الأحداث المغربية :


- أفادت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بأنها تمكنت في متم يوليوز المنصرم، من تتبع وترقيم 6 ملايين رأس غنم، في الوقت الذي يقدر فيه الطلب بـ4,5 ملايين رأس موجهة للذبح بمناسبة عيد الأضحى. وبفضل الإمكانيات البشرية واللوجيستية التي تم رصدها لهذه العملية، فقد تمكنت المصالح المختصة من تسجيل 150 ألف رأس غنم يوميا، من خلال تعبئة عناصر وزارة الداخلية الذين تكفلوا بتوصيل المعلومة وإعلام مربي المواشي بتوقيت مرور دوريات ولجان المصالح المختصة.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* المساء :


- الحكومة تبحث عن 220 مليار درهم لتمويل أضخم مخطط لمواجهة ندرة المياه، فقد استنفر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، القطاعات الحكومية المعنية من أجل توفير الموارد المالية لتمويل المشاريع التي ستمكن من حل إشكالية ندرة المياه، وتسعي الحكومة إلى تنزيل أضخم مخطط في هذا المجال، والذي تصل كلفته إلى 220 مليار درهم، في أفق سنة 2030. هذا المخطط من شأنه أن يواجه الإشكالات المرتبطة بندرة الموارد المائية، مع تنفيذ مشروع ضخم لتحويل المياه من شمال المملكة إلى المناطق التي تعاني الندرة في جنوب البلاد.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* الصباح :

- أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أمس الثلاثاء، أنه قرر، بصفة استثنائية، صرف المعاشات الخاصة بشهر غشت الجاري ابتداء من يوم 15 منه، وذلك بمناسبة عيد الأضحى.

وأوضح الصندوق، في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الإجراء يأتي تجسيدا لرغبة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في إرضاء زبنائه، فضلا عن تعزيز روح التعاون والتضامن الاجتماعي التي يسعى الصندوق إلى تكريسها.

وحسب البلاغ ذاته، فإن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يقوم بصرف حوالي 544 ألف معاش سنويا، وهو ما يعادل أكثر من 10 ملايير درهم، وتشكل معاشات الشيخوخة لوحدها 82 في المائة من مجموع تلك المعاشات المؤداة.




رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://lejournaldetangernews.com/news6594.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة 0
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.