الخبر:الدورة الثانية لمنتدى المدينة المستدامة ..!!
(الأقسام: أخبار الجهة)
أرسلت بواسطة Administrator
الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 13:40:24

جريدة طنجة - ل.السلاوي ( منتدى المدينة المستدامة )
الأربعـاء 13 شتنبر 2017 - 13:40:24
تحت شعــار : " طنجة مدينة مستدامة : أي إضافة للمخطط الجهوي للتنمية و برنامج العمل الجماعي ؟" نظم مرصد حماية البيئة و المآثر التاريخية بطنجة OPEMHT بشراكة مع مؤسسة فريدريش ايبيرت الألمانية Friedrich Ebert Stiftung الدورة الثانية لمنتدى المدينة المستدامة يومي 24 و 25 نونبر 2017 بطنجة و بدعم من مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة و جماعة طنجة.

حيث التأم على امتداد يومين من العمل حوالي 150 من الفاعلين يمثلون الهيئات المنتخبة و المصالح الإدارية و جمعيات المجتمع المدني من داخل طنجة و من عدة مدن مغربية و كذا الأساتذة و الطلبة الباحثين و ممثلي المركزيات النقابية و ممثلي وسائل الإعلام و المهتمين بالموضوع من أجل تدارس موضوع هذه الدورة من مختلف جوانبها و زواياها..

و قد افتتح المنتدى بكلمات ترحيبية و تأطيرية لكل من ربيع الخمليشي رئيس المرصد و السيدة سيا شتوريس Sieja Sturies الممثلة المقيمة لمكتب المغرب لمؤسسة Friedrich Ebert Stiftung و السيدة آسية بوزكري نائبة رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة و ادريس التمسماني نائب عمدة مدينة طنجة.

بعد ذلك انطلقت أشغال للمنتدى بجلسة أولى خصصت للتذكير بخلاصات وتوصيات الدورة السابقة وكذا الإضطلاع و مناقشة مضامين برنامج عمل الجماعة و مخطط التنمية الجهوية من خلال عروض لكل من محمد أولحاج عن المرصد و السيدة آسية بوزكري عن الجهة و السيدة نجوى أقنين عن جماعة طنجة مع تعليق و مناقشة من طرف الخبير الفرنسي في مجال التنمية المستدامة و مواجهة التغيرات المناخية و المسؤول ضمن فريق مؤتمر الأطراف 21 بباريس جيل بيرو .


ب الجلسة الثانية تم الوقوف على مكونات المدينة المستدامة و كيفية الوصول إليها من خلال إجراءات و تدابير عملية و من خلال الإستفادة من التجارب المثلى في هذا المجال و ذلك من خلال عروض لكل من سعيد شكري الخبير الدولي و نائب رئيس المرصد و مهدي الداودي المهندس و المختص في ميدان التدبير و النجاعة الطاقية و حماية البيئة و السيدة كريستينا كارزيلو Cristina Garzillo منسقة الحكامة و الابتكار الاجتماعي بمنظمة ايكلي ICLEI و الخبير في مجال التعمير و التخطيط عبداللطيف البريني.

وبعد نقاش أولي حول مضامين الجلستين ووضع أرضية مشتركة للتفكير الجماعي ، التأم المشاركون خلال اليوم الثاني من المنتدى في أشغال الورشات التي أطرها ثلة من الخبراء و المختصين و التي ارتكزت حول محاور : الغابات الحضرية و المناطق الخضراء ، و محور الطاقة و النجاعة الطاقية في التنقل و المباني و غيرها و محور ثالث حول تدبير النفايات المنزلية و الصناعية بأصنافها السائلة و الصلبة و الغازية..

و بالجلسة الختامية للمنتدى تم عرض خلاصات أعمال الورشات من طرف مقرريها و فتح باب النقاش و الإقتراح حيث تم تسجيل ما يزيد عن 20 مداخلة انصبت كلها حول إضافة مقترحات و توصيات جديدة، علاوة على تعديل و تصحيح توصيات أخرى. و قد تم الإتفاق على نشر مختلف هذه الخلاصات لما تتضمنه من إجراءات و اقتراحات عملية و إرسالها الى مختلف المعنيين، مع التأكيد على نجاح النسخة الثانية للمنتدى و اعتبارها حلقة أخرى في العمل المتميز للمجتمع المدني المحلي الذي يصبو الى تأسيس فعل مسؤول و هادف يستشرف المستقبل و يستحضر السياقات الوطنية و الدولية لربط المدينة بروح العصر و انشغالاته...

جريدة طنجة



قام بإرسال الخبر.:: جريدة طنجة نيوز News::.
( http://lejournaldetangernews.com/news.php?extend.6079 )