الخبر:أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
(الأقسام: رصيف الصحافة)
أرسلت بواسطة Administrator
الخميس 09 أغسطس 2018 - 10:42:16

جريدة طنجة

* المساء :

- بلغت صادرات المغرب من الحليب ومشتقاته خلال النصف الأول من السنة الجارية ما يزيد عن 35,4 ملايين درهم، بزيادة تقدر بنحو 7,8 ملايين درهم مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، حيث لم تكن تتجاوز 27,8 ملايين درهم. وسجلت عصائر الخضر والفواكه بدورها، انتعاشا ملحوظا، وبلغت في النصف الأول من السنة الجارية 90 مليون درهم، مقابل 81 مليون درهم في الفترة نفسها من سنة 2017.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* الأحداث المغربية :

- أعلن مكتب الممثل التجاري الأمريكي ووزارة الزراعة الأمريكية، أن المغرب وافق على استيراد منتجات الدواجن الأمريكية للمرة الأولى، متوقعين أن تبلغ قيمة الشحنات السنوية بشكل مبدئي نحو عشرة ملايين دولار. وقال الممثل التجاري الأمريكي ووزارة الزراعة الأمريكية إنهما عملا مع الحكومة المغربية "لتقديم ضمانات بشأن سلامة الدواجن الأمريكية". وقدرت الجهتان أن المغرب سيمثل سوقا بقيمة عشرة ملايين دولار مبدئيا للدواجن الأمريكية، مع النمو بمرور الوقت. وي نهي الاتفاق حظرا سابقا فرضته المغرب على الدواجن الأمريكية استنادا إلى مخاوف تتعلق بسلامة الغذاء على الرغم من اتفاق التجارة الحرة المبرم بين البلدين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* بيان اليوم :

- اتخذت، مع اقتراب عيد الأضحى، إجراءات صارمة تهدف إلى الوقاية من اخضرار لحوم الأضاحي، التي يناهز المعروض منها في الأسواق ستة ملايين رأس .ويتعلق الأمر بسباق ضد الساعة، من أجل ترقيم وتسجيل وتحديد مسار رؤوس الماشية وكذا محاربة كل خرق للقوانين المعمول بها تحت إشراف السلطات المعنية. وأكد المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة الرباط -سلا -القنيطرة، يوسف الحر، أنه تم التركيز في المقام الأول، على تسجيل وحدات تسمين الأغنام والماعز الموجهة لسوق الأضاحي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* أخبار اليوم :

- قال البنك الدولي، إن برنامج الطرق القروية بالمغرب تمكن، بعد أكثر 13 سنة من التنفيذ، من تحسين 15 ألف و500 كليومتر من الطرق القروية، خصوصا في المناطق التي تعاني قصورا في الخدمات. وأشار البنك، في مقال رئيسي نشره في موقعه الإلكتروني، إلى ارتفاع نصيب سكان القرى من الوصول إلى الطرق الصالحة لكافة الأجواء من 54 في المئة إلى 80 في المئة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* اليوم 24 :


أحبطت إدارة السجن المحلي بتطوان، على الساعة الخامسة من صباح اليوم الخميس، محاولة فرار، قام بها سجينان.

وتشير المعطيات المتوفرة إلى أن الأمر يتعلق بسجينين محكوم عليهما ابتدائيا في قضايا تتعلق بتكوين عصابة إجرامية والسرقة الموصوفة.

وأفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بلاغ لها، أن إدارة المؤسسة السجنية أبلغت النيابة العامة لاتخاذ ما يلزم في الموضوع.

كما تم تكليف لجنة بحث مركزية للتقصي حول ظروف وملابسات محاولة الفرار مع تحديد المسؤوليات، وفق ما ورد في بلاغ المندوبية.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* الصباح :

لقي 27 شخصا مصرعهم وأصيب 2000 آخرون، إصابة 82 منهم بليغة، في 1466 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 30 يوليوز إلى 5 غشت 2018.

وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث حسب ترتيبها إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، والسياقة في حالة سكر، والسير في يسار الطريق، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر.

وفي ما يتعلق بعمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، أوضح المصدر ذاته أن مصالح الأمن قامت بتسجيل 22 ألف و439 مخالفة، وأنجزت 6 آلاف و308 محضرا أحيلت على النيابة العامة واستخلصت 16 ألف و131 غرامة صلحية.

وأشار البلاغ إلى أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 3 ملايين و696 ألف و275 درهما، فيما بلغ عددالعربات الموضوعة بالمحجز البلدي 3169 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 3085 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 54 مركبة.



قام بإرسال الخبر.:: جريدة طنجة نيوز News::.
( http://lejournaldetangernews.com/news.php?extend.6609 )